مستجدات

الجائزة الإفريقية للخدمات العمومية

يعلن السيد ادريس مرون وزير التعمير واعداد التراب الوطني ، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الادارة بالنيابة رئيس المجلس الاداري والسيد المدير العام  للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، عن افتتاح الترشيح لنيل الجائزة الإفريقية في مجال الخدمات العمومية في نسختها الثانية برسم سنة 2017. 

وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع الدول الإفريقية على المزيد من الابتكار  والمبادرات  التي من شأنها تحسين  جودة الخدمات المقدمة للمواطن وهي عبارة عن جائزة رمزية تمنح لأفضل التجارب والممارسات، لكل مؤسسة حققت إنجازا في إحدى الفئات الثلاثة التالية: 

  • الإدارة الإلكترونية: "التطبيقات الذكية" و"الخدمات الإلكترونية"؛ 
  • الابتكار وتحسين جودة الخدمات العمومية؛ 
  • تعزيز مقاربة النوع في مجال الوظيفة العمومية.

ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه الجائزة في تتويج ومكافأة المؤسسات العمومية بإفريقيا تقديرا على إبداعها ومساهماتها في بناء إدارة عمومية أكثر فعالية ونجاعة قادرة على تلبية طلبات المرتفقين. كما تهدف هذه المنافسة السنوية، إلى إبراز الدور الذي يلعبه المرفق العام وتجسيد رؤيته وطابعه المهني والاحترافي. علاوة على ذلك، تسعى الجائزة إلى اكتشاف الابتكارات في مجال الحكامة، وتحفيز الموظفين بشكل يفضي إلى دعم التجديد وتحسين صورة المرفق العام وتعزيز ثقة المواطنين بالإدارة، وتبادل المبادرات الناجحة قصد إثارة ردود الفعل داخل وخارج البلاد.  

وتقوم لجنة الانتقاء، المكونة من رئيس المجلس الإداري، والمدير العام للكافراد، بدراسة ملفات المرشحين طبقا لمعايير الترشيح، وتقديمها إلى المجلس التنفيذي من أجل انتقاء أولي، قبل عرضها على أنظار المجلس الإداري لحصر لائحة المرشحين الناجحين بصفة نهائية.

بالنسبة للقطاعات الوزارية المغربية يتم موافاة وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة  بملف ترشيح واحد في أحد الفئات المذكورة أعلاه، وذلك قبل 31 مارس 2017، طبقا لشروط الترشيح ، على العنوان التالي: شارع الحاج أحمد الشرقاوي، ص.ب 1076، الحي الإداري، أكدال، الرباط، وعلى البريد الإلكتروني التالي:

                       presidence-cafrad@mmsp.gov.ma

وستتم دراسة الترشيحات من طرف لجنة ما بين وزارية لانتقاء أربعة تجارب ناجحة على الأكثر (تجربة عن كل فئة)، وإحالتها على اللجنة المكونة من المديرية العامة للكافراد ورئاسة المجلس الإداري، والتي بدورها ستقوم بعرض ترشيحات الدول الأعضاء على المجلس الإداري الذي سينعقد بتاريخ 4 يوليوز 2017 حيث سيتم خلاله انتقاء الترشيحات المميزة لنيل هذه الجائزة. 

اما بالنسبة لترشيحات التجارب الافريقية الأخرى ترسل ملفات الترشيح إلى الكافراد داخل أجل لا يتعدى 28 أبريل 2017، من طرف الوزارة  الممثلة للبلد العضو في المجلس الإداري للكافراد ، وباستخدام إحدى الطرق التالية: 

الطريقة الأولى: الترشيح  عبر الموقع الإلكتروني 

يتعين على المرشحين ملء استمارة الترشيح الموضوعة رهن إشارتهم عبر الموقع الإلكتروني للجائزة (www.prixpanafricain-servicepublic.org). كما يرجى اتباع الخطوات التالية:  

  • يقوم المرشح بالتسجيل الأولي الإلكتروني للحصول على حساب الدخول إلى الصفحة المخصصة للترشيح الإلكتروني. ولتأكيد الحساب، سيتوصل المرشح، عبر البريد الإلكتروني، برسالة تتضمن اسم المستخدم وكلمة المرور لتمكينه من وضع ملف الترشيح؛  
  • يقوم المرشح، بعد ذلك، بملء استمارة الترشيح الموضوعة رهن إشارته؛ 
  • يتعين على المرشح إرفاق رسائل التزكية والوثائق الأخرى ذات الصلة؛ 
  • كما يتعين عليه إرفاق جميع العناصر التي تشكل دعما لملفه، وتبرز فائدة الخدمة المقترحة (شرائط فيديو ولقطات شاشة وغيرها).   

سيتوصل المرشح، عبر البريد الإلكتروني المتضمن في استمارة التسجيل الأولي، برسالة تشعره بتأكيد استلام ملف الترشيح الإلكتروني. 

الطريقة الثانية: الترشيح عبر البريد الإلكتروني 

يمكن للمرشحين إرسال ملفات الترشيح إلى إحدى البريدين الإلكترونيين التاليين: 

 

cafrad@cafrad.org.ma 

prixpanafricain-sp@mmsp.gov.ma

 

الطريقة الثالثة: الترشيح عبر البريد العادي 

ترسل ملفات الترشيح إلى الكافراد باستخدام إحدى العناوين التالية:  

الكافراد: شارع محمد الخامس، الجناح الدولي صندوق البريد 1796 طنجة 90001

أمانة رئاسة المجلس الإداري للكافراد: شارع الحاج أحمد الشرقاوي، صندوق البريد 1076، الحي الإداري، أكدال، الرباط

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق