مستجدات

وفد وزاري إفريقي رفيع المستوى يقوم بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وسلا ولجماعة سلا

على هامش مشاركتهم في  أشغال منتدى:" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج"، الذي ينظمه المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017، وبعد استقبالهم من طرف السيد رئيس الحكومة، قام وفد وزاري افريقي رفيع المستوى بمعية السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، رئيس المجلس الإداري للمركز ، بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وسلا ولجماعة سلا.

وقد شكلت هذه الزيارة للوفد الافريقي فرصة للوقوف على التجربة المغربية في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال الاطلاع على كيفية تدبير ملفات رخص البناء وتبسيط المساطر الادارية المتعلقة بها من خلال التجربة المعتمدة على مستوى الوكالة الحضرية للرباط-سلا.

كما كانت مناسبة للوفد الإفريقي للتعرف على الأدوار الأساسية للوكالة الحضرية في تنزيل الاختيارات الإستراتيجية للقطاع الحكومي في مجال التعمير، وذلك من خلال مواكبة التأطير العمراني والتدبير الحضري والتنزيل العملياتي للمشاريع الحضرية على صعيد التكتل المتروبوليتاني للرباط-سلا.

كما أكدت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية خلال مداخلتها على المنحى النوعي الذي تعرفه هذه المؤسسة داخل المنظومة المؤسساتية للتعمير، من خلال تطوير وتجويد مقارباتها ومناهج عملها في تنفيذ السياسات العمومية الحضرية: (اعتماد نظام الجودةISO 9001-2008، اعتماد مرجع لمسطرة معالجة ملفات رخص البناء،)، وانخراطها المتواصل في ورش تحديث إدارة المؤسسة وإعمال مبادئ الحكامة الجيدة.

وفي نفس السياق أشارت السيدة المديرة العامة إلى أن المنظومة الحضرية بالمغرب تضم ثلاثين وكالة حضرية مجتمعة في إطار فدرالية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، وتعزيز الشراكة والتعاون الوطني والدولي.

وقد خص السيد رئيس جماعة سلا الوفد الإفريقي باستقبال رسمي، تم خلاله عرض تجربة المجلس الجماعي لسلا في تدبير قضايا الجماعة، وكذا مختلف الإجراءات المتخذة من أجل تطوير الخدمات المقدمة وتحديث الإدارة الجماعية من خلال اعتماد التدبير المعلومياتي بعدد من المصالح الإدارية كالحالة المدنية والإدارة الجبائية. وفي إطار تدابير تبسيط المساطر الإدارية أحدثت الجماعة الشباك الوحيد لرخص التعمير الذي قام الوفد بزيارته والاطلاع على الوحدات المكونة له والتعرف على المساطر المتبعة للحصول على الرخص التي يمنحها.
وخلال هذه الزيارة تبادل المسؤولون المغاربة ونظراؤهم من إفريقيا، تجاربهم في مجالات تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل سياسة التدبير المبني على النتائج. كما اتفقوا على

مواصلة الاشتغال من خلال تبادل البعثات والتجارب الناجحة في هذه الميادين. كما كانت هذه الزيارة الميدانية، فرصة أكد من خلالها السيد ادريس مرون العزم على مواصلة العمل الجماعي للدول الافريقية وعلى ضرورة خلق إطار متميز للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
.

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق