مستجدات

السيد محمد بنعبد القادر يستقبل السيدة ليلى رحيوي ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية (ONU Femmes)

استقبل السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية ، السيدة ليلى رحيوي ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية ،وذلك يوم الجمعة 28 أبريل 2017 بمقر الوزارة.


وقد ذكر السيد الوزير خلال هذا اللقاء، بالدور الذي تلعبه وزارة الاصلاح الاداري والوظيفة العمومية في مجال مأسسة المساواة بين الجنسين من أجل تحقيق تمثيلية منصفة للنساء في الوظيفة العمومية.


و قد تم خلال هذا اللقاء، تدارس سبل تنزيل إستراتجية مقاربة النوع بالوظيفة العمومية مع وضع خريطة طريق وبرنامج عمل بخصوص الإجراءات المؤسساتية الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة ، والعمل على بلوغ تمثيلية متكافئة بين النساء والرجال في الوظيفة العمومية.


كما تم خلال هذا اللقاء، دراسة امكانية دعم مرصد مقاربة النوع الاجتماعي بالوظيفة العمومية  و الذي يعتبر الأداة الملائمة لرصد التدابير الهادفة إلى الرفع من مستوى تمثيلية نسبة النساء في المناصب العليا ومناصب المسؤولية.


وقد ذكرت السيدة ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية بالتجربة الرائدة التي يعرفها المغرب على المستوى الجهوي والدولي في مجال المساواة في الوظيفة العمومية من خلال الدور الذي تلعبه شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بمقاربة النوع بالوظيفة العمومية والتي تضم في عضويتها مسؤولين بمختلف الوزارات والإدارات العمومية.


وللاشارة، فقد تم الاتفاق على اعداد برنامج عمل يغطي الفترة الممتدة من 2017 إلى غاية 2019 مع توفير الدعم والمواكبة لوزارة إصلاح الادارة والوظيفة العمومية من طرف هيأة الأمم المتحدة للمرأة، لتنزيل المبادرات الرامية إلى اعتماد مبدأ المساواة بين الجنسين وتعزيز دينامية  هذه المأسسة داخل الوظيفة العمومية.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق