مستجدات

تبسيط المساطر الإدارية.

في إطار تفعيل البرنامج الوطني لإصلاح الإدارة في الشق المتعلق ب"تحسين علاقة الإدارة بالمواطن " وضعت وزارة الاصلاح الاداري والوظيفة العمومية برنامجا لتبسيط الاجراءات والمساطر الادارية.


ويهدف هذا البرنامج إلى تيسير الولوج إلى الخدمات العمومية وتحسين مناخ الأعمال وذلك وفق منهجية إعادة هندسة المساطر الإدارية ورقمنتها، مع الاهتمام بالمساطر  الأكثر تداولا من طرف المرتفق.


وفي هذا السياق،  تعمل وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية على إعداد دليل عام لإعادة هندسة المساطر يضم كل الجوانب المتعلقة بعملية التبسيط. كما ترتكز منهجية الاشتغال الجديدة للوزارة على خمس مراحل أساسية:

  • تدوين الخدمات العمومية الإجرائية عن طريق توصيف الخدمات وفق إجراءات متسلسلة ومترابطة
  • تعزيز شفافية الخدمات الإجرائية عن طريق نشر الخدمات ببوابة الخدمات العمومية service-public.ma
  • تبسيط الخدمات الإجرائية عن طريق:

              - الولوج المشترك للبيانات الإدارية بواسطة شتى الوسائل من بينها المنصة الحكومية للتكامل GATEWAY GOUVERNEMENTALE
              - رقمنة الإجراءات  الادارية

  • التصديق على النماذج الإدارية باعتبارها أول صلة وصل بين المرتفق والإدارة.

وللاشارة فقد تم تبسيط ،في السنوات الأخيرة، العديد من المساطر الإدارية سواء المتعلقة بالمواطن أو بالمقاولة، نذكر منها مسطرة الحصول على رخصة السياقة، مسطرة البطاقة الرمادية، مسطرة نقل الجثة، مسطرة إحداث المقاولة ومساطر أخرى والتي كان لها وقع كبير على ترتيب المغرب في .DOING BUSINESS


ولدعم شفافية المساطر المتعلقة بالمقاولة سيتم تعميم البوابة الخاصة بالمقاولة E-REGULATIONS  بباقي الجهات بعد تجربة هذا النموذج بجهة الدارالبيضاء-سطات.
ومواصلة للجهود المبذولة تم إعداد مخطط عمل لسنة 2017-2018-2019 يهدف إلى تبسيط 30 مسطرة إدارية، ومن بين المساطر الأولية التي سيتم تبسيطها مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة وفقا لما تضمنه الخطاب السامي ار بتاريخ 14 أكتوبر 2016.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق