مستجدات

السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، ترأس لقاء تنسيقي مع أعضاء شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية.

ترأس السيد محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، لقاء تنسيقي مع أعضاء شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية، وذلك يوم الأربعاء31 ماي 2017، بمقر الوزارة.


وقد عبر السيد الوزير، خلال الكلمة التي ألقاها في هذا الاجتماع، عن أن اهتمام الوزارة ومختلف الوزارات والادارات العمومية بالمرأة، يعتبر تنزيلا لمضامين الدستور ومواصلة لمسيرات المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية خلال السنوات الأخيرة. كما أشار السيد الوزير إلى أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة لتقديم برنامج عمل الوزارة، 2017-2019 في مجال مقاربة النوع بالوظيفة العمومية وإشراكه مع أعضاء شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية.


كما أبان السيد الوزير، عن الأهمية التي توليها الوزارة لمأسسة النوع بالوظيفة العمومية، مما يجعل من هذا الورش إحدى أولويات أوراش الإصلاح، وذلك عبر تطوير الوسائل المؤسساتية التي تخول للنساء ولوج مختلف مناصب القرار بالإدارة العمومية، واعتماد التدابير الرامية إلى التوفيق ما بين الحياة المهنية والحياة الخاصة، وتأسيس لبلوغ تمثيلية متكافئة بين النساء والرجال في مختلف المجالس والهيئات التي تضم في عضويتها نساء مسؤولات بالإدارة العمومية .


كما أوضح السيد الوزير أن الهدف الأساسي من وراء مختلف الآليات التي تم وضعها واعتمادها يتجسد في السعي إلى بلوغ تمثيلية متكافئة بين النساء والرجال، من خلال وضع آليات تصحيحية ووقائية لإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين داخل منظومة تدبير الموارد البشرية، وتشخيص معيقات ولوج النساء بشكل عادل ومنصف، إلى مراكز المسؤولية في الوظيفة العمومية بالإضافة إلى تشجيع وتعميم الممارسات الجيدة في مجال المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية.


و للإشارة، فقد تم وضع استراتيجية لمأسسة مقاربة النوع بالوظيفة العمومية بتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، إذ تمكن هذه الاستراتيجية من وضع خريطة طريق لتنزيل مختلف الإجراءات المؤسساتية الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة في الوظيفة العمومية،  والعمل على بلوغ تمثيلية متكافئة بين النساء والرجال، ورصد سبل تجاوز معيقات  ضعف تمثيلية النساء في مراكز القرار بالإدارة.


وتعتبر شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية آلية للتنسيق بين مختلف القطاعات الوزارية وتبادل الخبرات والتجارب في مجال المساواة.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق