مستجدات

"الحكومة المنفتحة بالمغرب: نحو تعزيز مشاركة المواطنين في الحياة العامة -الرباط-04 أكتوبر 2017

ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، افتتاح أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته الوزارة بشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) حول موضوع : "الحكومة المنفتحة بالمغرب: نحو تعزيز مشاركة المواطنين في الحياة العامة"، وذلك يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2017.

وشكل هذا اللقاء الذي حضره سفراء وخبراء دوليين، وممثلي القطاعات الوزارية، فرصة لإثراء النقاش واستثمار فرص التكامل لتجاوز مختلف التحديات التي يواجهها المغرب لتفعيل انضمامه للشراكة من أجل حكومة منفتحة، وتحقيق شروط نجاح مسار هذه المبادرة، وكذا بحث سبل وكيفيات تطوير دور وسائل الإعلام في تعزيز انفتاح الحكومة ودعم مشاركة الشباب في الحياة العامة.

وقد انضمت الحكومة المغربية إلى هذه المبادرة خلال القمة العالمية لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة بباريس، باعتبارها نموذج للحكامة الجيدة ووسيلة لتعزيز ثقة المواطن في الحكومية.

وقد قامت الوزارة بإحداث لجنة الحكومة المنفتحة تضم ممثلين عن القطاعات الوزارية وهيئات الحكامة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، عقدت عدة اجتماعات بتعاون مع خبراء المنظمة حيث تم على إثرها استخلاص اقتراحات وتوصيات لتحسين الجهود المبذولة والهادفة إلى استيفاء شروط الانضمام إلى المبادرة، كما عملت هذه اللجنة على إعداد مشروع برنامج العمل الوطني للحكومة المنفتحة.

ويندرج مشروع انضمام المغرب لمبادرة الحكومة المنفتحة في إطار سلسلة الإصلاحات التي تنخرط فيه الحكومة لتعزيز الشفافية والانفتاح على المواطن ولاستعادة ثقته في الإدارة العمومية وفي العمل الحكومي، وذلك من خلال تقوية التواصل العمومي الذي يعد ضروري لدفع السياسات العمومية وتطوير حكامتها.

كما نظمت خلال هذا اللقاء ورشات عمل حول موضوعي التواصل المؤسساتي، ودور وسائل الإعلام في تعزيز دور مشاركة الشباب في الحياة العامة، من أجل الوقوف على مختلف الفرص التي تتيحها وسائل الإعلام وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز المشاركة المواطنة ومشاركة الشباب في الحياة العامة بغية الارتقاء بالمرفق العمومي والرفع من مردوديته وجودة خدماته لتستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق