مستجدات

النظام المعلوماتي المشترك لتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية الرباط 16 أكتوبر 2017

ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية مراسيم توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة وخمسة عشر قطاعا وزاريا قصد إنجاز نظام مشترك لتدبير الموارد البشرية، وذلك يوم الاثنين 16 أكتوبر 2017 ، بمقر الوزارة.
و بموجب هذه الاتفاقية، التي حضر مراسيم توقيعها السادة الكتاب العامون ومسؤولون عن مختلف القطاعات الوزارية ، سيتم إطلاق مشروع نظام معلوماتي مشترك بين مختلف القطاعات الوزارية، ستساهم في تحسين أساليب تدبير الموارد البشرية وتثمينها والرفع من مستوى أداء ونجاعة الإدارة العمومية وفعاليتها.
    و يستمد هذا المشروع مرجعيته الأساسية من التوجيهات الملكية السامية بشأن ضرورة تعميم الإدارة الإلكترونية بطريقة مندمجة بين مختلف الإدارات.
    و تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار سلسلة من المشاريع التي أنجزتها الوزارة في إطار برنامج متكامل (Programme e-RH) يهدف إلى إدماج مناهج عمل جديدة في تدبير الموارد البشرية بالإدارة العمومية استنادا إلى نظم معلومات متجانسة ومتواصلة لدعم اتخاذ القرار من طرف المسؤولين.
    كما أن هذا المشروع سيمكن من تعزيز الالتقائية وتكريس التعاون المشترك بين القطاعات الوزارية لتحقيق التكامل وخلق دينامية مشتركة تمكن من ضمان نجاح البرامج القطاعية والبرنامج الحكومي.
و للتذكير، فقد عملت الوزارة على وضع سياسة متكاملة لتثمين الموارد البشرية تجمع بين البعد القانوني من خلال تطوير الإطار التشريعي، والبعد السلوكي عبر تعزيز مبادئ الاخلاقيات وربط المسؤولية بالمحاسبة ، وكذا البعد التنظيمي من خلال اعتماد آليات حديثة لتدبير المسارات المهنية للموارد البشرية وربطها بالتكوين والتكوين المستمر، والتدبير التوقعي للوظائف والكفاءات ، ونظام التقييم المبني على الأهداف والنتائج والنجاعة، إلى جانب تعزيز استعمال تكنولوجيا المعلومات كركيزة لتحديث تدبير الموارد البشرية للدولة.
 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق