مستجدات

التحول الرقمي في خدمة المواطن ومن أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

ترأس السيد محمد بنعبد القادر ، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة وبالوظيفة العمومية، يوم الخميس 26 أكتوبر 2017 بمقر الوزارة، لقاءا دراسيا حول موضوع: «التحول الرقمي في خدمة المواطن ومن أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة".

وقد شكل هذا اللقاء، الذي يأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي دأبت الوزارة على تنظيمها مع مختلف المسؤولين بالقطاعات العمومية، والذي عرف حضور مسؤولي ومديري نظم المعلومات بكافة القطاعات الوزارية الذين يشتغلون على برامج تحسين الخدمات العمومية والتحول الرقمي، فرصة لتقاسم مضامين التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2016 الذي تعدى في مضمونه ربط التحول الرقمي بخدمة المواطن إلى ربطه بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة التي ننشدها.

كما عرف هذا اللقاء نقاشا مستفيضا حول واقع الإدارة المغربية التي لازالت تعاني من عدة اختلالات خاصة تلك المرتبطة بحكامة الأوراش الإصلاحية، حيث أكد الحضور على أن إصلاح الإدارة مرتبط أساسا بتحول جدري يشمل الأبعاد التنظيمية والتدبيرية والأخلاقية والرقمية.

 كما أشاد المجتمعون بالتطور الكبير الذي عرفته تكنولوجيا المعلومات، حيث أصبح من الضروري إدراج البعد الرقمي كأحد مداخل إصلاح الإدارة والرفع من فعاليتها وجودة خدماتها.
وللإشارة، فإن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تعمل جاهدة على ترسيخ ثقافة الانخراط والتحول الإلكتروني على كل مستويات الإدارة العمومية والتأقلم مع المعطى التكنولوجي واستيعاب مختلف استحقاقاته، حيث اتخذت مجموعة من التدابير الرامية إلى ترسيخ تكنولوجيا المعلومات في مناهج تدبير الإدارة من جهة وفي سبل تقديم الخدمات العمومية من جهة أخرى.
 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق