مستجدات

السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية السيدة ارينا يوكوفا المديرة العامة لليونيسكو ،يوقعان اتفاقية حول: "قانون الحق في الحصول على المعلومة".

 

شارك السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، في أشغال الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة -اليونيسكو - الذي ينظم ما بين 30 اكتوبر و14 نونبر2017  بباريس.

وعلى هامش هذا المؤتمر، الذي عرف مشاركة 195 دولة عضو في هذه المنظمة، قام السيد الوزير والسيدة أرينا بوكوفا المديرة العامة لليونيسكو ، بالتوقيع  على اتفاقية تعاون في مجال تأمين تعزيز الحق في الحصول على المعلومة و إنجاز التحول الرقمي للإدارة المغربية والارتقاء بالاتصال العمومي في القطاعات الحكومية.

و تهدف هذه الاتفاقية  إلى تقديم الدعم التقني للمغرب  في مرحلة تفعيل مضامين قانون الحق في الحصول على المعلومة وذلك عبر إعداد برامج تحسيسية وتكوينية يؤطرها خبراء من المغرب ومنظمة اليونسكو.

وللتذكير، فإن الوزارة نظمت سابقا لقاءا حول موضوع ” الحق في الحصول على المعلومات" بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، كما أنها تستعد لمناقشة مشروع قانون الحصول على المعلومة المعروض حاليا على لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين.

وتجدر الإشارة إلى أن قانون الحق في الحصول على المعلومة يعد ضروريا  لتفعيل برنامج إصلاح الادارة وجعلها أكثر شفافية ونزاهة ، كما سيساهم في تأهيل المغرب للعضوية في المبادرة الدولية المتعلقة بالشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، وكذا تشجيع جاذبية الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، والدفع بالمرافق العمومية لمراجعة وتحيين معطياتها وترسانتها القانونية، وتحفيزها على إنتاج المعلومة، وعلى حسن استعمال التكنولوجيا الحديثة للمعلومات.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق