مستجدات

اجتماع لجنة الإشراف المتعلقة بالحكومة المنفتحة المغرب.

ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اجتماع لجنة الإشراف المتعلقة بالحكومة المنفتحة، بعد انضمام الأعضاء الجدد ممثلي المجتمع المدني، وذلك يوم الأربعاء 06 فبراير 2019 بمقر الوزارة.


وقد حضر هذا الاجتماع الهام، كل من ممثلي القطاعات الحكومية وهيآت الحكامة و ممثلي المجتمع المدني الجدد الذين التحقوا باللجنة، وممثلي كل من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادي (OCDE) ، و منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  (UNESCO) ،وسفارة إسبانيا بالمغرب.


وتمحور هذا الاجتماع، حول التذكير بالمراحل والأشواط الأساسية التي قطعها المغرب لتفعيل ورش الحكومة المنفتحة، وعرض تشكيلة لجنة الإشراف الوطنية واستعراض المهام المنوطة بها. كما تم عرض نظام الحكامة المتعلق بالحكومة المنفتحة، ووضع البرنامج التوقعي لعمل اللجنة برسم سنة 2019، مع تحديد المراحل اللاحقة.


كما تمت الانطلاقة الرسمية للمنصة الإلكترونية لتتبع تنفيذ التزامات المغرب في مجال الحكومة المنفتحةwww.gouvernement-ouvert.ma وتعد هذه المنصة خطوة أساسية في مسار تفعيل مخطط العمل الوطني، وأداة لتعزيز قنوات التفاعل بين الإدارة والمواطن من خلال فضاء مخصص لتبادل المقترحات والملاحظات حول مخطط العمل الوطني من أجل الحكومة المنفتحة من جهة، وحول المبادرات المواطنة ومبادرات المجتمع المدني ذات الصلة بالحكومة المنفتحة، من جهة أخرى.


وللتذكير، فقد تم اعتماد مخطط عمل وطني للحكومة المنفتحة للفترة 2018-2020، يتضمن 18 التزاما لبلادنا في مجالات الحق في الوصول إلى المعلومة وشفافية الميزانية والمشاركة المواطنة والنزاهة ومحاربة الفساد والتحسيس والتواصل.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق