الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير (آبام: AAPAM).

 

أنشئت الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير (آبام: AAPAM) منذ أكثر من أربعين عاما، وهي جمعية مهنية دولية تضم الممارسين في الشأن العام وكذا فضاء للتعليم والتدرج وإجراء البحوث وتقديم خدمات استشارية في مجال الإدارة العامة والتدبير، في القطاعين العام والخاص في إفريقيا.

- بوتسوانا : انتخاب المغرب رئيسا مساعدا للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير بغابورون (5-9 نونبر 2018)

انتخب المغرب، في شخص السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وبالإجماع، رئيسا مساعدا للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير (AAPAM).


وجرى انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الجدد للجمعية خلال انعقاد مؤتمرها التاسع والثلاثون، من 5 إلى 9 نونبر 2018، ببوتسوانا، وتتكون من زامبيا (رئيسا)، والمغرب (رئيسا مساعدا)، ومصر (نائبا للرئيس مكلفا بشمال إفريقيا)، وبوتسوانا (نائبا للرئيس مكلفا بإفريقيا الاستوائية)، والكاميرون (نائبا للرئيس مكلفا بإفريقيا الوسطى)، وأوغندا (نائبا للريس مكلفا بشرق إفريقيا).


تميزت أشغال هذا المؤتمر، الذي عرف مشاركة حوالي 500 شخص من مختلف البلدان الإفريقية، ومنظمات دولية وإقليمية متخصصة، بتنظيم حفل تتويج الفائزين بالميدالية الذهبية، والتي ظفرت بها هذه السنة السيدة نجاة زروق، مديرة الأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية (مقرها بالرباط)، وتعتبر أعلى استحقاق تمنحه الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير اعترافا وتقديرا منها للجهود المبذولة في مجال الحكامة والإدارة العمومية بإفريقيا.


وقد تمحورت أشغال هذا المؤتمر، المنظم حول موضوع " الابتكار، الاندماجية، الشمولية: أسس التحول في الحكامة والإدارة العمومية في إفريقيا لتحقيق أجندة 2063 الإفريقية، وأهداف التنمية المستدامة" حول سبل تقوية مبادرات البحث العلمي والتنمية، وتطوير الشراكة بين الجمعية الإفريقية للإدارة العمومية والحكومات الإفريقية والمنظمات الدولية.


كما شكل فرصة لتلاقح الأفكار ومناقشة وسائل تغيير الحكامة العمومية في إفريقيا، بغية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك مناسبة لتبادل التجارب والممارسات الفضلى بين ممثلي الدول المشاركة.

 

- مؤتمر المائدة المستديرة الثامن والثلاثون (38) للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير (آبام: AAPAM).

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، أشغال مؤتمر المائدة المستديرة الثامن والثلاثون (38) للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير، الذي انعقد، من 06 إلى 10 نونبر 2017 بمدينة الجديدة، تحت شعار "القيادة التحويلية: تدبير الموارد الوطنية لتنزيل أجندة إفريقيا 2063 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وقد عرف هذا المؤتمر، الذي نظم بشراكة مع الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير واتحاد المدن والحكومات المحلية بإفريقيا والمركز الإفريقي للدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، حضور 350 مشارك ينتمون إلى 32 دولة إفريقية.   

وخلصت أشغال هذا المؤتمر إلى بلورة استنتاجات وتبني توصيات هامة، تتلخص فيما يلي:

  • دعوة المسؤولين الأفارقة إلى اعتماد أسس الحكامة الجيدة والنزاهة والشفافية والمساءلة والحكومة المنفتحة كمبادئ أساسية لضمان الاستفادة من الثروات الطبيعية بشكل أمثل،
  • دعوة مؤسسات التدريب والتكوين إلى إرساء برامج تعليمية تستجيب للحاجيات الراهنة للمجتمع الإفريقي،
  • الاستفادة من النموذج المغربي الذي فتح فرصا للطلبة الأفارقة للدراسة بالمؤسسات الجامعية المغربية برعاية الحكومة المغربية،
  • إحداث شبكة للنساء القياديات في الإدارة العمومية على صعيد القارة الإفريقية،
  • دعم التعاون جنوب-جنوب وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول الإفريقية بهدف تطوير نموذج إفريقي تنموي مندمج.

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق