المدرسة الوطنية العليا للإدارة old

 

المدرسة الوطنية العليا للإدارة

المرسوم المتعلق بتحديد نظام الدراسة والتداريب

 

صادق مجلس الحكومة،  03خلال اجتماعه المنعقد يوم 03 غشت على مشروع المرسوم التطبيقي لأحكام المادة 2 من القانون رقم 038.13 بإحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.67 بتاريخ 21 شعبان 1436 (9 يونيو 2015)، هذا القانون الذي كان نتاج دمج كل من المؤسستين العريقتين: المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارة، في مؤسسة وطنية واحدة.


فطبقا لأحكام المادة 2، أناط القانون بهذه المؤسسة الوطنية مهمة تكوين الأطر الإدارية القيادية العليا سعيا إلى تمكينها من التكوين الملائم لجعلها في مستوى الانتظارات والتطلعات.


ولهذه الغاية، تقوم المدرسة بتحضير وتسليم دبلوم خاص بها في إطار سلك تكوين أساسي. إلى جانب تنظيم أسلاك أخرى خاصة للتكوين المتخصص، وكذا بتحضير وتسليم دبلوم الماستر المتخصص طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.


ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى تحديد كيفيات تنظيم الدراسات والتكوينات بهذه المؤسسة، وشروط ولوج سلك التكوين الأساسي بها، ونظام الدراسة والتدريب بهذا السلك الذي تستغرق مدة الدراسة به 24 شهرا، تخصص 18 شهرا منها لدروس عملية وتطبيقية و6 أشهر لتداريب ودراسات وزيارات ميدانية بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العامة أو الخاصة.


وقد فتح مشروع المرسوم مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي للمدرسة الوطنية العليا للإدارة في وجه :

  • المترشحين الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة، المرسمين في إطار مرتب في سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين، والمتوفرين على أقدمية سنتين على الأقل بهذه الصفة؛
  • المترشحين الأحرار غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة، والحاصلين على دبلوم عال يتأتى به اجتياز مباراة ولوج سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين؛
     

وتخضع ملفات الترشيح للدراسة والانتقاء الأولي، ولا يستدعى لاجتياز المباراة سوى المترشحون الذين تم قبول ملفاتهم بعد هذا الانتقاء.
يختتم التكوين بسلك التكوين الأساسي بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة بتسليم الناجحين دبلوم المدرسة.


تحدد بقرارات للسيد رئيس الحكومة :

  • نظام الدراسة بالنسبة لسلك التكوين الأساسي،
  • شروط الولوج ونظام الدراسات ونظام التقييم المتعلقة بأسلاك التكوين المتخصص، والتكوينات التي تتوج بدبلوم الماستر المتخصص.

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق