المؤشرات المتعلقة بالمواقع والخدمات الإلكترونية بالقطاعات العمومية 2013

في إطار تتبع تطور المواقع والخدمات الإلكترونية ( خدمات علي الخط، استمارات ونماذج للتحميل ومراكز الاتصال) بالقطاعات العمومية، قامت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بإنجاز البحث السنوي الذي يهدف إلى تحيين هذا النوع من المؤشرات. وقد اعتمد هذا البحث على الولوج المباشر، عبر شبكة الانترنيت، لمجموع المواقع الإلكترونية العمومية وذلك إلى غاية متم شهر شتنبر 2013 .

شمل البحث 299 إدارة عمومية : 38 قطاع وزاري ( بما فيها المندوبيات السامية) و261 مؤسسة عمومية مقسمة على مجموعتين :

  • المؤسسات العمومية الكبرى (63) : وتشمل "الصناديق" (الصندوق المغربي للتقاعد، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، صندوق الايداع والتدبير،...) و"المكاتب" (المكتب الوطني للسكك الحديدية، المكتب الشريف للفوسفاط، مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل،...) و"الوكالات" (الوكالة الوطنية لانعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ...). تتميز هذه المؤسسات، عموما، بامتداد ترابي، كما من المفترض أن تتوفر على أنظمة معلوماتية بمستوى عال من التكنولوجيات الحديثة.
  • المؤسسات العمومية الأخرى (198) : وتضم باقي المؤسسات العمومية التي يتسم نشاطها في الغالب ببعد محلي أو جهوي، وتشمل غرف التجارة والصناعة والوكالات الحضرية والأكاديميات والوكالات المستقلة للماء والكهرباء والمكاتب الإقليمية للتنمية الزراعية وغرف الصناعة التقليدية والصيد البحري والمراكز الاستشفائية الجامعية والجامعات والمدارس والمعاهد العليا الخ.