التعاون الدولي

تقديم

في إطار برنامج إصلاح الإدارة الذي تسهر عليه وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تعتمد الوزارة آلية التعاون الدولي لمواكبة ودعم الأوراش والمشاريع المتعلقة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، وذلك من خلال تطوير التعاون الثنائي لتنفيذ برامج عمل ترتكز أساسا على تكوين الأطر وتبادل التجارب، والتعاون المتعدد الأطراف مع المنظمات الإقليمية والدولية حول دعم السياسات العمومية والممارسات الجيدة.

 

 I- التعاون المتعدد الأطراف

يهدف التعاون المتعدد الأطراف من خلال عقد شراكات مع المنظمات الإقليمية والدولية المختصة في مجال الإدارة والحكامة العمومية، إلى تعزيز إشعاع المملكة المغربية على المستويين الدولي والجهوي، وكذا تحديد موقع المغرب كمرجع من أجل تعزيز القدرات:

1- تموضع المغرب

 

2 - الإشعاع المغربي على المستوى العربي و الإفريقي

              الجائزة الأفريقية للخدمات العمومية

                   - بطاقة حول الجائزة الإفريقية للخدمات العمومية 2019.

                   - بطاقة وصفية للمشروع : فئة "التطبيقات الذكية" 2019.

                   - بطاقة وصفية للمشروع : فئة "الخدمات عن بعد" 2019.

                   - بطاقة وصفية للمشروع : فئة "تعزيز مقاربة النوع والشباب ومراعاة الفئات الهشة" 2019.

                   - بطاقة وصفية للمشروع : فئة "التجديد وتحسين جودة المرفق العام" 2019.

 

II- التعاون الثنائي

عملت الوزارة في إطار التعاون الثنائي على تفعيل اتفاقيات وبرامج مشتركة مع دول شقيقة وصديقة بهدف تبادل الخبرة والاستشارة والتداريب واستكمال الخبرة في مجال إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

 

1 - اتفاقيات التعاون :

 

2 - التكوين واستكمال الخبرة :


يمثل التكوين المستمر واستكمال الخبرة إحدى أهم ركائز ما تبذله الوزارة من مجهودات لتنمية القدرات التدبيرية للإدارة المغربية من خلال عقد شراكات واتفاقيات مع دول صديقة وشقيقة.


وفي هذا الإطار، عملت الوزارة على تمكين أطر الإدارة المغربية من التكوين واستكمال الخبرة ودعم القدرات بمختلف المعاهد الدولية المختصة في مجالات عدة كالتدبير والحكامة وتقنيات الإعلام والتواصل،..حيث استفادت عدة أطر مغربية من تداريب في معاهد ذات صيت جهوي ودولي واسع، كالمدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا ومعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية والأكاديمية الصينية للزعامة والمعهد العربي للتخطيط بالكويت والأكاديمية الأوربية ببرلين (ألمانيا).


وتسعى الوزارة من خلال هذه التداريب إلى:

  • رفع كفاءة موظفي الدولة وإعدادهم علمياً وعملياً لتحمل مسؤولياتهم وممارسة صلاحياتهم على نحو يكفل النهوض بمستوى الإدارة ويدعـم قواعد التنمية الإدارية،
  • دعم جهود الإصلاح والتحديث الإداري،
  • تقديم المشورة في المجالات الإدارية التي تعرضها عليها الوزارات،
  • إثراء الفكر الإداري عن طريق التأليف وإجراء البحوث والدراسات الإدارية وترجمة الأعمال العلمية المتميزة ذات الصلة بالتنمية الإدارية.

 

 

 

Retrouvez toute la documentation du Ministère. Guides, Brochures, Etudes, Statut de la Fonction Publique... Disponible en un seul clic.

Suggestions

Pour mieux vous servir

Demande d’infos

Pour plus d’informations