المنظمة العربية للتنمية الإدارية

 

أنشئت المنظمة العربية للتنمية الإدارية سنة 1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية لتتولى مسئولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية. وطبقاً لاتفاقية إنشائها، تتحدد رسالة المنظمة في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة.
وفي سعيها لتحقيق هذه الرسالة، توجه المنظمة جهودها وتقدم خدماتها وبرامجها لحكومات الدول العربية الأعضاء في المنظمة، وعددها 22 دولة. ويتسع نطاق خدمات المنظمة كذلك ليشمل المنظمات الحكومية ومنظمات الأعمال والقطاع الخاص والقيادات الإدارية بمستوياتها الثلاثة الإشرافية والمتوسطة والتنفيذية.
ويعتبر المغرب بلدا نشيطا في المنظمة، إذ انتخب للمرة السادسة عضوا في مجلسها التنفيذي لمدة سنتين ابتداء من 2016.
وقد احتضنت بلادنا عدة دورات للمجلس التنفيذي والجمعية العمومية كما شاركت الوزارة في أنشطة المنظمة، وذلك كالتالي:

  • عقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الدورة العادية 108 بمدينة الدار البيضاء أيام 15 و16 و17 أكتوبر 2018.

وقد  انعقدت اجتماعات المجلس التنفيذي على مستوى السادة الخبراء يوم الاثنين 15 أكتوبر، ثم على مستوى الوزراء يوم الأربعاء الموافق 17 أكتوبر، وذلك برئاسة المملكة العربية السعودية، ومشاركة وزراء ورؤساء الوفود ممثلي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي (دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية السودان، سلطنة عمان، دولة الكويت، جمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية).


وقد ناقش المجلس بنود جدول الأعمال والتي تضمنت متابعة تنفيذ القرارات السابقة والإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة، وموقف سداد الدول الأعضاء والتزاماتها المالية تجاه المنظمة، واعتماد بعض اللوائح الداخلية للمنظمة ، كما استعرض المجلس قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الدورة 102 المتعلقة بالمنظمة، ومن ضمنها المصادقة على اتفاقية إنشاء المنظمة، واعتماد الموازنة للعامين 2019-2020. كما اعتمد المجلس التصور الخاص بمشروع إطلاق جائزة باسم المنظمة في مجال التنمية الإدارية لتشجيع الممارسات والتجارب الإدارية.


عرف يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018، توقيع مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون العلمي والتقني في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بين وزارة إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية بالمغرب والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.


و وقع هذه الاتفاقية ، التي جاءت على هامش أشغال الدورة 108 العادية للمجلس التنفيذي للمنظمة، كل من وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر ، والمدير العام للمنظمة ناصر الهتلان القحطاني.


وأشار السيد الوزير محمد بن عبدالقادر في كلمة له بالمناسبة، بأن هذه المذكرة تعكس جودة ومتانة العلاقات التي تربط بين المملكة والمنظمة، مضيفا أن هذا الاتفاق سيساهم في تعزيز المبادلات بين الطرفين، والاستفادة من خبرات هذه المنظمة من حيث إدارة الكفاءات وتكوين الأطر الإدارية.


و في جانب آخر، ذكر الوزير بإعادة انتخاب المغرب عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة خلال اجتماع أبريل الماضي بالقاهرة ، معتبرا أنه يعكس ثقة اعضاء المنظمة في المملكة، مما يشكل حافزا ليكون المغرب أكثر انخراطا في العمل العربي المشترك، لا سيما في المجالات ذات الصة بتطوير وتحديث الإدارة بما يخدم التنمية الشاملة في أقطار الوطن العربي.

 

  • انعقاد الدورة العادية (107) للمجلس التنفيذي والدورة العادية (55) للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بتاريخ 29 – 30 أبريل 2018 بالقاهرة.

شارك السيد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة وبالوظيفة العمومية في اجتماعي الدورة العادية (107) للمجلس التنفيذي والدورة العادية (55) للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، وذلك يومي 29 و30 أبريل 2018 بالقاهرة، إلى جانب وزراء التنمية الإدارية والخدمة المدنية للدول العربية الأعضاء في المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمنظمة وكذا ممثل جامعة الدول العربية.


وخلال هذه الاجتماعات، أشاد السيد الوزير بحجم إنجازات المنظمة العربية للتنمية الإدارية خلال سنة 2017، حيث تمكنت المنظمة من تحقيق إيرادات مهمة بفضل تركيزها على جودة الخدمات التي تقدمها.  كما عبر عن رغبة المملكة المغربية في توسيع مجالات التعاون مع المنظمة، وذلك من أجل تكثيف المشاركة الفاعلة في أنشطتها والاستفادة من برامجها.


وخلصت هذه الاجتماعات إلى اتخاذ عدة قرارات أهمها المصادقة على المشروع النهائي لتعديل اتفاقية إنشاء المنظمة والموافقة على فكرة إطلاق جائزة باسم المنظمة في مجال التنمية الإدارية لتشجيع الممارسات والتجارب الإدارية الناجحة. كما تم إعادة انتخاب المملكة المغربية لعضوية المجلس التنفيذي إلى جانب كل من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، وجمهورية السودان، ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية.

- جدول أعمال المجلس التنفيذي الدورة العادية (107).
- الجدول الزمني للمجلس التنفيذي الدورة العادية (107).

- جدول أعمال المجلس التنفيذي الدورة العادية (55).
- الجدول الزمني للمجلس التنفيذي الدورة العادية (55).

 

  • المؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري والتنمية، المنظم تحت شعار: "الإدارة بين القطاعين الحكومي والخاص: نحو التميز المؤسسي"، خلال الفترة من 19 إلى 21 نونبر 2017 بأبو ظبي.

شارك السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الادارية  في أشغال المؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري والتنمية،  الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، بتعاون مع وزارة شؤون الرئاسة بالإمارات تحت شعار: "الإدارة بين القطاعين الحكومي والخاص: نحو التميز المؤسسي" وذلك من 19 إلى 21 نونبر 2017 بأبو ظبي.
و قد تميز هذا اللقاء بتسليم درع المنظمة العربية للتنمية الإدارية للسيد محمد بنعبد القادر إلى جانب وزراء عرب مكلفين بالوظيفة العمومية، تكريما لهم على مشاركتهم في أشغال المؤتمر.
و للإشارة فقد تم اعتماد التوصية التي جاء بها السيد الوزير بشأن عقد المؤتمر المقبل تحت عنوان "أخلاقيات المرفق العمومي".

  • اجتماع الدورة العادية 106 للمجلس التنفيذي للمنظمة المنعقد خلال الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر 2017 بالرباط:

- جدول الأعمال

 

  • اجتماعي الدورة العادية 105 للمجلس التنفيذي والدورة الاستثنائية 54 للجمعية العمومية للمنظمة المنعقدين خلال الفترة من 10 إلى 13 ماي 2016 بالدار البيضاء:

- جدول أعمال المجلس التنفيذي
- جدول أعمال الجمعية العمومية
 

  • اجتماع الدورة العادية 104 للمجلس التنفيذي للمنظمة المنعقد خلال الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر 2016 بالقاهرة:

- جدول الأعمال
 

  • اجتماعي الدورة العادية 103 للمجلس التنفيذي والدورة العادية 53 للجمعية العمومية للمنظمة المنعقدين خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو 2016 بالدار البيضاء:

- جدول أعمال  للمجلس التنفيذي.

- جدول أعمال الجمعية العمومية
 

  • اجتماع الدورة العادية 102 للمجلس التنفيذي للمنظمة المنعقد خلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2015 بالدار البيضاء:

- جدول أعمال المجلس التنفيذي .

 

  • اجتماعي الدورة العادية 101 للمجلس التنفيذي والدورة الاستثنائية 52 للجمعية العمومية للمنظمة المنعقدين خلال الفترة من 20 إلى 23 أبريل 2015 بالقاهرة:

- جدول أعمال للمجلس التنفيذي .

- جدول أعمال الجمعية العمومية
 

  • اجتماع الدورة العادية 100 للمجلس التنفيذي للمنظمة خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2014 بالرباط:

- جدول أعمال للمجلس التنفيذي .

  

Retrouvez toute la documentation du Ministère. Guides, Brochures, Etudes, Statut de la Fonction Publique... Disponible en un seul clic.

Suggestions

Pour mieux vous servir

Demande d’infos

Pour plus d’informations