تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ministre showcase

مركز الاتصال و التوجيه الإداري

centre d appel

الفئة :
خدمات للمواطنين

في إطار تبسيط المساطر الإدارية وتطوير الإدارة الإلكترونية، عملت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية على تبني مناهج حديثة، تعتمد تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بغية تسهيل ولوج المرتفقين إلى الخدمات العمومية. كما انكبت أيضا، في نفس الحين، على جرد وتبسيط مجموعة من المساطر التي لا تخلو من تعقيد، وفي مقدمتها المساطر التي تهم الشرائح الواسعة من المواطنين.
وفي هذا الإطار، يأتي برنامج "إدارتي" الذي وضعته الوزارة كآلية للاستقبال الإلكتروني، تتكون من:

  •  مركز الاتصال والتوجيه الإداري الذي يعنى باستقبال ومعالجة تساؤلات المرتفقين وعموم المواطنين عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك عبر صفحة "إدارتي".
  • بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) وتطبيقها المحمول التي تشتمل على المعلومات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية؛
  • بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية وتطبيقها المحمول تهدف الى تمكين عامة المواطنين من الحصول على البيانات المكانية ومعلومات الاتصال الخاصة بأكثر من 14000 مرفق عمومي، موزعة على مجموع التراب الوطني، مما سيسهل عليهم الاتصال بهذه المرافق وتحديد أماكنها أثناء قيامهم بإجراءاتهم الإدارية؛
  • موقع التشغيل العمومي يسمح بالاطلاع على كافة المعلومات والمعطيات المتعلقة بمسطرة التوظيف عن طريق المباراة، ومكونات الأجرة بالوظيفة العمومية، ومقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والأنظمة الأساسية الخاصة، مع ركن خاص بالأسئلة الأكثر تداولا حول الوظيفة العمومية

1- ثلاث أهداف أساسية

  • تحسين علاقة الإدارة بالمرتفقين.
  • إخبار وتوجيه المرتفقين بخصوص المساطر والإجراءات الإدارية الأكثر تداولا.
  • دعم الشفافية في المرافق العمومية.

2- ثلاث فئات مستهدفة

  • كل المواطنين.
  • جميع المقاولات.
  • المغاربة المقيمون بالخارج والأجانب المقيمون بالمغرب.

3- ثلاث خدمات أساسية

  • الإخبار من خلال محتوى متنوع ومنتظم بالمساطر الإدارية الأكثر تداولا، والخدمات العمومية الإلكترونية التي تقدمها مختلف الإدارات العمومية.
  • التوجيه عن طريق وضع مجموعة من الدلائل على الخط، لتسهيل التواصل مع المسؤولين بالإدارة (أرقام الهاتف، العناوين، البريد الإلكتروني) وبمراكز الاتصال العمومية.
  • الإنصات للمتعاملين مع الإدارة من خلال الأسئلة التي يطرحونها عبر المراسلات الإلكترونية والمكالمات الهاتفية.

4- ولوج متعدد القنوات

  • الهاتف من داخل المغرب على الرقم الاقتصادي: 0802003737 أو الرقم المختصر 37 37 ومن خارج المغرب على الرقم: 212537679906، من الاثنين الى الجمعة ومن الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الثالثة بعد الزوال؛
  • البريد الالكتروني: من خلال ركن "اطرح سؤالا" ببوابة الخدمات العمومية (service-public.ma)؛ على أن يتوصل المواطنون بجواب على أسئلتهم في ظرف ثلاثة أيام على الأكثر؛
  •  شبكة التواصل الاجتماعي" الفيسبوك": عبر صفحة "إدارتي".

ويعتمد المركز في رده على أسئلة المواطنين على قاعدة معطيات متنوعة من المعلومات الادارية، تخص المساطر الإدارية، تهم أساسا الوثائق الادارية (البطاقة الوطنية للتعريف، الحالة المدنية، جواز السفر، الشواهد الادارية، رخصة السياقة، التسهيلات الجمركية، التحفيظ العقاري، الجنسية...) ودليل الإدارات العمومية من أرقام هاتفية وعناوين بريدية، بالإضافة الى عناوين المواقع الإلكترونية العمومية.

 
 

اشترك في نشرتنا الإخبارية