تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ministre showcase

المرصد الوطني للمرافق العمومية

أحدث المرصد الوطني للمرافق العمومية بموجب الظهير الشريف رقم 1.21.58 الصادر في 3 ذي الحجة 1442 (14) يوليو (2021) بتنفيذ القانون رقم 54.19 بمثابة ميثاق المرافق العمومية ولا سيما المادة 35 منه.


ويندرج هذا المرصد في إطار تنزيل المقتضيات المتعلقة بالحكامة الجيدة المنصوص عليها في الدستور ولاسيما الفصل 157 منه، حيث يشكل آلية تنظيمية لرصد مستوى نجاعة أداء المرافق العمومية وجودة الخدمات التي تقدمها، وذلك بغاية الارتقاء بهذه المرافق وتعزيز نجاعتها وقدرتها على الاستجابة لحاجيات المرتفق وتطلعاته المتنامية. ولهذا الغرض، يضطلع المرصد بالمهام التالية:

  • جمع المعطيات والمعلومات الكمية والنوعية المتعلقة بالمرافق العمومية؛
  • إنجاز دراسات وأبحاث حول حكامة المرافق العمومية وجودة الخدمات المقدمة؛
  • تقييم وقع الاستراتيجيات والمخططات والبرامج التي تم تنفيذها لتحسين أداء المرافق العمومية وقياس مدى رضا المرتفقين عن جودة الخدمات المقدمة؛
  • اقتراح التدابير أو الإجراءات التي من شأنها تطوير أداء المرافق العمومية والرفع من جودة خدماتها.

ويحدد تنظيم وتأليف آليات اشتغال هذا المرصد وكيفيات سيره بمرسوم.


ولتدبير مهام المرصد أحدث قسم رصد نجاعة الأداء وجودة الخدمات العمومية كبينة إدارية ملحقة مباشرة بالكتابة العامة للوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وذلك طبقا للمادة 30 من قرار الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة رقم 237.24 صادر في 14 من رجب 1445 (26 يناير 2024) بإحداث الأقسام والمصالح التابعة للإدارة المركزية لقطاع إصلاح الإدارة وتحديد تنظيمها واختصاصاتها.


ويتولى قسم رصد نجاعة الأداء وجودة الخدمات العمومية القيام بالمهام التالية:

  • جمع المعطيات والمعلومات الكمية والنوعية المتعلقة بنجاعة أداء الإدارة وجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين ؛
  • القيام بالدراسات والأبحاث حول حكامة الإدارة وجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين ؛
  • تطوير مناهج تدبير الجودة والسهر على اعتمادها، ووضع الآليات اللازمة لرصد نجاعة الأداء بالإدارة وجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين ؛
  • مواكبة الإدارات في إعداد المخططات والبرامج المتعلقة بتحسين أدائها والخدمات التي تقدمها للمرتفقين ؛
  • تقييم حصيلة المخططات والبرامج المذكورة وقياس مدى رضا المرتفقين عن جودة الخدمات المقدمة لهم.

ويتكون هذا القسم من المصلحتين التاليتين :

  • مصلحة الدراسات والاستقصاءات ؛
  • مصلحة تطوير المناهج والتقييم.

 

 
 

اشترك في نشرتنا الإخبارية